Translate

علم ما وراء النفس و الإدراك بدون الحواس و رأى العلم

هذا البحث المختصر تحدثت عنه شانون هيدى من جامعة كالغارىUniversty Of Calgary و يتحدث عن الإدراك بدون الحواس و أنواعه , و المقارنة بين علم النفس و علم ما وراء النفس و رأى العلم فى الباراثيكولوجى Parapsychology ما وراء النفس , الخوارق , ما بين مؤيد كالعلم الكلاسيكى , و ما بين معارض , و ما بين مطالبين بجدية و إستخدام تقنيات حديثة فى دراسة علم الخوارق.
(هذا البحث قبل ظهور أجهزة قراءة اﻷفكار)
و تحدثت فى البداية عن أنه يوجد بعض الأشياء تحدث للجميع كأن تحلم حلم فيحدث أو تفكر فى شخص فيأتى أو يتصل بك و هو أمثلة للتخاطر, أو تلح على نفسك أشياء فتحدث و ما إلى ذلك و هو ما فتح باب الدراسة فيه فى البداية ثم التفرع للخوارق الأخرى كتحريك الأشياء عن بعد , المعرفة المسبقة لأشياء مستقبلية , الإستبصار , و كلها من فروع علم الخوارق الباراسيكولوجى و الذى تحدثت عنه بإختصار كما نوضح و كما هو على الروابط المرفقة من على موقع الجامعة كالغارى.
فما هو الإدراك بدون الحواس؟ Extra Sensory perception (ESP) a




هو حرفياً الإدراك الذى لا يكون بواسطة الحواس المعروفة (رؤية , شم , تذوق , لمس , سمع , غيره) فهى مستقلة تماماً عنهم , و يشير مصطلح علم ما وراء النفس لدراسة مثل هذه الأحداث المعروفة بالخوارق و هو مصطلح يستخدم للدلالة على العمليات أو النتائج غير الطبيعية.

انواع الإدراك بدون الحواس :

توارد الخواطر Telepathy, المعرفة المسبقة Precognition, الإستبصار Clairvoyance الرؤية عن بعد remote viewing, التحريك العقلى أو النفسى Psychokinesis

1- توارد الأفكار:
يشير إلى التواصل بين الناس عن طريق التحويل المباشر للأفكار بين العقول. و يشار به أيضاً إلى قراءة الأفكار أو إلى إتصال عقل بعقل و هو القدرة على تلقى أفكار شخص ما أو نقل الأفكار إلى العقول الأخرى.

2- الإستبصار (الرؤية عن بعد):
الإستبصار هو القدرة النفسية المطالب بها لإكتساب المعرفة حول كائن أو أحداث أو أوضاع عن طريق الخوارق, كما يشار إليه أحياناً بالرؤية عن بعد و هو يختلف عن التخاطر فى أن المعلومات تكتسب بصورة مباشرة و ليس من أفكار شخص آخر.

3- المعرفة المسبقة:
يشير إلى إمكانية الشخص فى تنبأ الأحداث قبل وقوعها , تنبؤ أفكار الآخرين المستقبلية بدون الحواس المعروفه.

4- التحريك النفسى أو العقلى:
عملية نقل أو تسبب فى بعض التغيير المادى فى كائن بإستخدام القوى العقلية فقط كتحريكه أو تغييره , و لا يعتبر التغيير المادى العادى من التحريك العقلى بمعنى العوم أو التسبب فى شئ لنقله , فقط تحريك بالقوى العقلية بدون إستخدام الحواس العادية المعروفه أو العضلات.


ما هو علم ما وراء النفس؟ Parapsychology

يشير إلى دراسة الظواهر الخارقة , الخارجة عن الطبيعة , و يستخدم لوصف الظواهر التى لا تفسرها المعرفة العلمية الحالية أو نفسرها بفهمنا العادى

و يعتبر أحياناً فرع من فروع علم النفس لأنه ينطوى على دراسة القدرات العقلية الواضحة , و قد إجتذب هذا العلم الكثير من الفزيائيين و المهندسيين و البيولوجيين و علماء النفس و آخرين من علوم أخرى. لكن ليس لعلم الخوارق الباراسيكولوجى أى إرتباط رسمى بعلم النفس و لا يدرس فى أقسامه حتى الآن.

ما هو رأى العلم فى علم الخوارق؟
موضوع الخوارق مثير للجدل بين الأوساط العلمية من فترة طويلة:
الفريق الأساسى أو الأول يرى أنه لا يوجد أدلة كافية تؤكد وجود تلك الظواهر. و تركزت المخاوف العلمية على شسئين أولاً النظرة السلبية للموضوع من حيث تعريفه و المخاوف المنهجية فى البحث.
الفريق الثانى العلم الكلاسيكى و هم داعمون لعلم الخوارق الباراسيكولوجى لكن العديد من العلماء يعتبر دراستهم و أدلتهم غير كافية.
إن السبيل الوحيد للخروج من هذا المأزق فى العلم و الخلاف بينهم أن يتم تعريف الإدراك بدون الحواس من الناحية الإيجابية و من ثم إستخدام أدوات البحث الأكثر صرامة , كما فى حالة الخفاش و رصد الموجات التى يصدرها لتحديد طريقه أثناء الطيران و عدم إصطدامه.

المرجع جامعة كالغارىUniversty Of Calgary
 

رابط محتوى البحث مطبوع من على موقع الجامعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق